حمالة صدر تكشف الاصابة بسرطان الثدي طور التجريب




ابتكر شاب مكسيكي حمالة صدر يمكنها الكشف عن الاصابة بسرطان الثدي ، هل تعمل حمالة الصدر هذه بالفعل بهذه الطريقة ؟ وكيف ؟؟

يقول جوليان رويوس كانتو ، ان حمالة الصدر التي صنعها ، بمثابة انذار مبكر لاي اعراض تتعلق بمرض سرطان الثدي . وقد اطلق  عليها اسم "ايفابرا" نسبة الي حواء .

وقد صنعها كانتو برفقة صديقين اثنين ، وهم الان في مرحلة التجريب .

وتمكن الشباب الثلاثة من جمع مايكفي من المال ، للشروع في تجريب حمالة الصدر هذه ، وقد فازا هذا الاسبوع علي الجائزة الاولي الخاصة بمشاريع الطلبة .

وتاسست شركتهم التي اطلقوا عليها اسم "هيجيا تكنولوجي" وهي الان تطلق مشروعا للمهتمين من اصحاب المال والخبرة عبر العالم ، لتمويل فكرة حمالة الصدر ، و الفوز بمبلغ يصل الي عشرين الف دولار لتحقيقها .

كيــــــــــف يمكن لحمالة الصدر ان تكشف عن اعراض سرطان الثدي ؟

يمكن للورم السرطاني ان يوثر علي حرارة الجلد نتيجة للتدفق السريع للدم في هذه المنطقة من الجسم .

وتوجد في حمالة الصدر الجديدة اسلاك حساسة يمكن ان تستشعر درجة الحرارة ، ويتم ارسال البيانات الي تطبيق ، وتخطر المستخدم باي تغيرات طارئة .

ويتطلب هذا النوع من حمالات الصدر ، ان تلبسها المراة مدة متواصلة بين 60 الي 90 دقيقة في الاسبوع ، للحصول علي بيانات دقيقة بشان درجة الحرارة .

وقال كانتو في مقابلة  صحفية العام الماضي ، ان وجود الاسلاك الاستشعارية في حمالة الصدر يعني ان بقاء الثديين في الوضع ذاته اثناء اخذ البيانات فتزيد دقة النتائج .

وتوجد حمالة الصدر الجديدة الان في مرحلة التصميم ، ولن يعتمد عليها الخبراء قبل اجراء التجارب اللازمة .

وقالت آنا بارمان من معهد ابحاث مرض السرطان في بريطانيا لبي بي سي  : نحن نعرف ان الاورام السرطانية لها في الغالب نظام  غير طبيعي للاوعية الدموية ، الا ان التدفق الكبير للدم ليس بالضرورة علامة تدل علي اعراض هذا النوع من السرطان .

واضافت انه من المشجع  ان يقوم شباب مثل كانتو باختراع علمي  كهذا ، وتكون لديهم افكار كهذه ، يمكنها المساعدة في تشخيص مرض السرطان ، لكن المرض بحاجة الي اختبارات دقيقة جدا ، للتاكد من امكانية الاصابة ، وبالتاي يمكن للمصابين بالمرض او اعراضه الاستفادة منها .

ومن الاعراض المبكرة لسرطان الثدي : وجود كتل صغيرة في الصدر او الابط ، وتغير في حجم او شكل الثديين او طريقة الاحساس بهما بالاضافة الي خروج مادة سائلة والشعور بالام في الصدر .



الإبتساماتإخفاء